recent
آخر الأخبار

إسرائيل: تأجيل محاكمة "نتانياهو" بسبب طوارئ كورونا

باريس24
الصفحة الرئيسية

   تم الإعلان في إسرائيل عن تأجيل جلسة الاستماع لرئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" إذ كان منتظرا أن يَمْثُلَ هذا الأخير الأسبوع المقبل أمام أنظار المحكمة في إطار محاكمته بتهم تتعلق بالفساد، وقد تم التأجيل بسبب حالة الطوارئ المفروضة لمكافحة فيروس كورونا.


بين يامين نتانياهو


 

    وقد تم توجيه الاتهام ل"نتنياهو" في شهر نونبر 2019 بتهم لها علاقة بالفساد والاحتيال وخيانة الأمانة في ثلاث قضايا، وهي أول محاكمة لرئيس حكومة إسرائيلي أثناء توليه منصبه، إذا إن من تم توجيه مثل هذه الاتهامات لهم في الحكومات السابقة كان دائما بعد انتهاء ولايتهم الحكومية.

 

  وتجذر الإشارة إلى أن محاكمته "نتانياهو" بدأت في شهر ماي 2020، وقد عَبَّرَ آنذاك للمحكمة عن أنه "يتفهم التهم المُوَجَّهة إليه". ولم يكن يفرض عليه الحضور لجلسات الاستماع اللاحقة، لكن كان من المقرر أن يمثل أمام القضاة يوم 13 يناير 2021، ليُدْلِي بأقواله في التهم الموجهة إليه، والتي وصف إياها في شهر ماي بكونها "تُهَمًا سَخِيفَة".


   ومن التَّهَم الموجَّهة ل "بنيامين نتنياهو" البالغ 71 عامًا  تلقيه ما قيمته 700 ألف شيكل إسرائلي (180 ألف يورو) من  "السيجار" و"الشمبانيا" و"المجوهرات النادرة" من شخصيات معروفة بالثراء والمال مقابل إسداء خدمات لهم.

 

   كما حاول "نتنياهو" أيضًا حسب المحققين أن يقدم رشوة لأشهر صحيفة إسرايلية "يديعوت أحرونوت" من أجل أن تقوم بتغطية كبيرة لنشاطاته لتحسين صورته، كما يشتبه في أنه منح بعض الامتيازات الحكومية لرئيس شركة إعلامية مقابل تغطية إعلامية تبرز شخصيته إعلاميا.

 

  وتجذر الإشارة إلى أن رئيس الوزراء في إسرائيل لا يتمتع بأي حصانة قضائية؛  لكن لا يفرض عليه الاستقالة أو التوقف عن مزاولة مهامه أثناء المحاكمة.


google-playkhamsatmostaqltradent