recent
آخر الأخبار

استخدام موقع صحيفة عكاظ السعودية لوسائل التواصل الاجتماعي

باريس24
الصفحة الرئيسية

  

   تعتمد المواقع الالكترونية على العديد من التقنيات الرقمية، وعلى رأسها وسائل التواصل الاجتماعي، والتي توفر خاصية التفاعل مع ما يُنْشَرُ في الموقع من محتوى من مثل المواضيع، والمقالات، والصور، ومقاطع الفيدو، إضافة إلى التواصل مع جمهور عريض من القُرَّاءِ الرَّقْمِيِّين، وتبادل الرسائل معهم. كما يمكن أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي مصدرا للمعلومات أو مجالا للتواصل مع من يمتلكون المعلومة؛ إذا تسهل عملية الوصول إلى المعلومات بشكل سريع، وفي هذا التقرير سنتناول التواجد الرقمي لموقع "عكاظ" في مواقع التواصل الاجتماعي، وهو موقع إخباري سعودي يعمل على نقل آخر مستجدات الأخبار السعودية والخليجية والعالمية، ويعمل على تغطية الأخبار السياسية، والاقتصادية، والرياضية، والثقافية، والتكنولوجية، ويتجدد على مدار الساعة، وسنتناول تحديدا طريقة استخدام هذا الموقع لتِقْنِيَّتَيْ "فايسبوك" و"تويتر"، ونُجْمِلُ أهداف هذا التقرير في النقاط الآتية:


  • معرفة أهم تقنيات التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما من طرف موقع "عكاظ"؛
  • التعرف على حجم متتبعي صفحتَيْ "فايسبوك" و"تويتر" لموقع "عكاظ"؛
  • بيان الغرض من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من طرف موقع "عكاظ".  

 



صورة صفحة فايسبوك لموقع عكاظ الإلكتروني


إعلام رقمي وكساد الصحافة المطبوعة

 

   يُشَكِلُ الإعلام الرقمي في عصرنا مُقَوِّمًا أساسيا من مُقَوِّمَات الإِخبار والتأثير في العالم عبر ملايين من الُمتَلَقِّين والقُرَّاء الرَّقْمِيِّين، وهو عامل أساسي في صناعة العلامات التجارية والاقتصادية للكثير من المؤسسات الإعلامية؛ خصوصا مع ظهور مايسمى ب"كساد الصحافة المطبوعة"، وانتقال المؤسسات الإعلامية للعمل في مجال الإنترنيت الذي فرضه العصر، وتعتبر "مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر" من أهم المؤسسات الرائدة في مجال الإعلام بالمملكة العربية السعودية، وهي ذات تاريخ كبير في هذا المجال حتى قبل انتشار الإعلام الرقمي، وقد استطاعت أن تواكب التطورات التقنية والإلكترونية، وتدخل إلى غمار الإعلام الرقمي بإنشائها للموقع الإخباري "عكاظ"، ونقدم هذا التقرير حول استخدام هذا الموقع لوسائل التواصل الاجتماعي خصوصا "فايسبوك" و"تويتر"، ومالهما من مزايا إيجابية ساهمت في نمو وتطور الموقع؛ وقد أنجزنا هذا التقرير حول موقع "عكاظ" لكونه من أشهر المواقع الإخبارية السعودية، والذي يتميز بمهنية عالية ومصداقية كبيرة؛ لكونه تابعا لمؤسسة قائمة الذات، ولها تاريخ وباع طويل في المجال الإعلامي في السعودية؛ فمؤسسة عكاظ للصحافة والنشر تتوفر على مركز متميز يقدم العديد من المعلومات، ويعتبر مرجعية كبيرة في المجال الإعلامي السعودي، ويقدم خدمات الصور الإلكترونية والمعلومات والوثائق الصحفية وسير الشخصيات والأعلام، وإعداد الملفات والتقارير الصحفية وغيرها من الخدمات الإعلامية مقابل رسوم رمزية، لهذه الأسباب اخترنا إعداد هذا التقرير حول موقع عكاظ التابع لهذه المؤسسة الرائدة في المجال الإعلامي بالمملكة العربية السعودية.

 

تعريف وسائل التواصل الاجتماعي

 

   وسائل التواصل الاجتماعي عبارة عن تقنيات رقمية يتواصل بها الأشخاص عبر العالم ككل، ويتم من خلالها مشاركة روابط المواضيع والصور ومقاطع الفيدو وإرسال وتبادل الرسائل النصية والصوتية، وتستعملها الشركات والمؤسسات كذلك للتواصل مع عملائها وموظفيها، كما تستعمل هذه التقنيات للإعلان والترويج سواء للسلع أو الخدمات، وتستعمله المؤسسات والشركات الإعلامية للترويج لمواقعها عبر نشر روابط مواضيعها، وهو ما يساهم في نمو المشاريع الرقمية، وتطويريها، وزيادة جمهورها الافتراضي. 

 

   لقد أضحت الشبكات الاجتماعية الالكترونية وعلى رأسها "فايسبوك" وسيلة جيدة وتقنية ممتازة وفعالة لتحقيق المزيد من الانتشار للمواقع الالكترونية عبر العالم؛ فالقارئ الافتراضي لم يعد قارئا محليا بل هو نموذج للقارئ العابر للحدود، ولا تشذ الصحيفة الالكترونية عكاظ عن هذا الوضع إذ أصبحت تنقل الأخبار السعودية إلى كل قراء العالم

 

الشبكة الاجتماعية "فايسبوك"

 

   عمدت صحيفة عكاظ الالكترونية إلى استعمال خاصية التواصل الاجتماعي الرقمية "فايسبوك"؛ إذ أنشأت صفحة خاصة بالصحيفة في هذه الشبكة الاجتماعية، وذلك بتار يخ 10 يونيو 2021، وقد تمكنت من مراكمة عدد كبير من المعجبين بالصفحة، يقدر بما يزيد عن 557 ألف، وعدد كبير من المتابعين يقدرون بما يزيد عن 560 ألف متابع، وهي أعداد لا يستهان بها في إحصائيات "فايسبوك"؛ إذ بإمكان هؤلاء الأشخاص الافتراضيين المتابعين للصفحة أن يساهموا بنشرها على نطاق واسع، وهو ما سيساهم في جلب مزيد من الزوار لموقع الصحيفة، وهذه بعض النسب التي جمعناها انطلاقا من صفحة الموقع على "فايسبوك"، وهي كالتالي:

 

  • إعادة مشاركة الروابط: مابين 1 و40 متابع فقط يعيدون مشاركة التغريدات؛
  • الإعجاب بالروابط: مابين 2 و20 متابعين يبدون إعجابهم بالروابط المنشورة؛
  • التعليقات: ما بين 2 و10 متابعين يعلقون على الروابط المنشورة.

 


الشبكة الاجتماعية "تويتر"

 

   قامت صحيفة "عكاظ" الالكترونية بإنشاء صفحة لها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وذلك في يوليو 2010، ويبلغ عدد متابعي الصفحة 1,9 مليون متابعا، وتعتبر صفحة نشطة على مستوى نشر الأخبار في السعودية والخليج عموما، وقد بلغ عدد تغريدتها بتاريخ 05 فبراير 2021 ما يناهز 628,9 ألف تغريدة، ونلاحظ من خلال صفحة "تويتر" الخاصة بموقع "عكاظ" ضعف تفاعل المتابعين مع روابط المقالات والمواضيع التي تنشر في الصفحة، وهذه بعض النسب التي جمعناها انطلاقا من صفحة الموقع على "تويتر"، وهي كالتالي:

 

  •  إعادة مشاركة الروابط: مابين 1 و40 متابع فقط يعيدون مشاركة التغريدات؛
  • الإعجاب بالروابط: مابين 2 و20 متابعين يبدون إعجابهم بالروابط المنشورة؛
  • التعليقات: ما بين 2 و10 متابعين يعلقون على الروابط المنشورة.

 


صندوق الإعجاب بفايسبوك وتويتر في موقع عكاظ

 

   من خلال تصميم وتنسيق مظهر موقع عكاظ يتضح لنا أن مصمم الموقع خصص مكانا لصندوقي الإعجاب بفايسبوك وتويتر وهو أمر إيجابي ومن شأنه أن يجلب مزيدا من المعجبين للصفحتين؛ غير أن وضع الصندوقين في أسفل الموقع قد لا يفي بالغرض ولن تكون له نتائج مرضية، فغالبية المواقع تضعها في القائمة الجانبية في الأعلى لأن ذلك ستكون له نتائج جيدة في الحصول على مزيد من المعجبين بالصفحتين.

 

الغرض من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى موقع "عكاظ"

 

  1. بناء صفحات قوية على مواقع التواصل الاجتماعي خصوصا "فايسبوك" و"تويتر" تقدر بالآلاف من المعجبين والمتابعين.
  2. الاصلاع على آراء القراء الافتراضين من خلال تعليقات صفحتي "فايسبوك" و"تويتر" وبالتالي معرفة نوعية المواضيع التي يتفاعل معها القراء وبالتالي معرفة أفق انتظار زوار الموقع للمساهمة في بناء تصور مستقبلي لنوعية المواضيع التي سيتم نشرها في المستقبل، وبالتالي يمكن اعتبار "الفايسبوك" و"تويتر" أداتين للقياس الرقمي.
  3. أعداد كبيرة من المتابعين لصفحات التواصل الاجتماعي؛ تعني جلب آلاف الزوار للموقع بهدف الربح من الإعلانات الموجودة في الموقع.
  4. بناء روابط خارجية للموقع بنشر روابط المواضيع في صفحتي "فايسبوك" و"تويتير"، ويعزز من التواجد الرقمي لموقع "عكاظ" بقوة.

 

على سبيل الختم

 

  • رغم شهرة موقع "عكاظ" وكثرة معجبيه ومتابعيه على "فايسبوك" إلا أن صفحته على "فايسبوك" لم تُوَثَّق بعد بالشارة الزرقاء التي تشير إلى أن الصفحة أصلية، ومميزة، ونشطة، وتابعة بشكل مباشر لموقع "عكاظ"؛ إذ إن توثيقها بالعلامة الزرقاء سيمنحها مصداقية أكثر، وسيتأكد الزائر أنها فعلا صفحة فيسبوكبة رسمية لموقع "عكاظ". 
  • صفحة موقع "عكاظ" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" موثقة بالشارة الزرقاء ويزيد عدد متابعيها على 1,9 مليون، وذلك في الأساس راجع إلى إقبال مواطني دول الخليج على موقع "تويتر" على حساب موقع "فايسبوك". 
  • انطلاقا من إحصائيات موقع أليكسا؛ فإن الزوار الذين يتصفحون موقع عكاظ ويكون مصدرهم "تويتر" يبلغون 6% من زوار الموقع، في حين تبلغ نسبة الزوار الذين يدخلون إلى الموقع انطلاقا من صفحة عكاظ الفيسبوكبة 2%  وهو ما يوضع أن موقع "توتير" يقدم لموقع عكاظ زوارا يفوقون الزوار القادمين من "فايسبوك" بضعف 3 مرات، وهو ما يستدعي من هيئة تحرير الموقع إيلاء المزيد من الاهتمام للصفحة الفيسبوكية لموقع "عكاظ". 

 

author-img
باريس24

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • 0qlhle91h6 photo
    0qlhle91h622 يناير 2023 في 12:30 م

    The kicker paddles are lined up to allow them to} push in opposition to the notches on the three discs. The second shaft additionally helps a series of linked stoppers, enamel that lock into the notches on the discs. While this global well being crisis continues to evolve, it may be} useful to look to past pandemics to raised perceive the way to|tips on 카지노사이트 how to} respond right now. "Woman sues Isle after she's denied $42 million from slot malfunction".

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent